الرئيسية / القضية الفلسطينية / شهيدان وإصابة 120 فلسطينيا على حدود غزة… ومرجعيات دينية تجبر جيش الاحتلال على فتح بوابات الأقصى

شهيدان وإصابة 120 فلسطينيا على حدود غزة… ومرجعيات دينية تجبر جيش الاحتلال على فتح بوابات الأقصى

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس يجري اتصالات مكثفة مع أطراف عربية وإقليمية ودولية لوقف عدوان قوات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه. وجددت الرئاسة في بيان لها، أمس، إدانتها واستنكارها الشديدين للانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة المستمرة ضد الأقصى، وآخرها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمصلى القبلي وإخراج المصلين منه بالقوة.

وطرد جيش الاحتلال المصلين في الأقصى وأغلق بوابات المسجد القبلي بالسلاسل الحديدية وكذلك الابواب الرئيسية للحرم الشريف بعد انتهاء صلاة الظهر، عقب مواجهات عنيفة مع المصلين في داخل الحرم، قبل أن يضطر مكرها إلى فتحها بعد ساعات، بعدما أعلنت المرجعيات الدينية في القدس عن اعتصام مفتوح أمام بوابات الأقصى.

وأصيب عشرات المصلين بجروح وحالات اختناق، جراء إطلاق قوات إسرائيلية الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم داخل باحات الأقصى، كما اعتدت بوحشية على حراس المسجد. وتحدثت مصادر طبية فلسطينية عن 40 إصابة.

جاء ذلك في الوقت الذي واصلت فيه قوات الاحتلال الدفع بتعزيزات إضافية إلى قرية كوبر قضاء رام الله، عقب عملية الطعن مساء أول من أمس ، التي جاءت بعد غياب أشهر، وأسفرت عن مقتل مستوطن وجرح آخرين من مستوطنة «آدم» إضافة الى منفذ العملية طارق محمد دار يوسف (17 عاما).
وكعقاب جماعي قرر وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان المصادقة على توسيع المستوطنة ببناء 400 وحدة استيطانية، كرد على عملية الطعن. وأشار إلى أنه ستتم الموافقة على الخطة في المؤسسات المختصة في تل أبيب في الأسابيع المقبلة.

وفي قطاع غزة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحافي «استشهاد غازي محمد أبو مصطفى (43 عاما) متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الرأس برصاص الاحتلال شرق خان يونس». كما أعلنت عن استشهاد صبي (14 عاما) شرق مدينة رفح جنوب غزة، فيما وصل مجموع المصابين الى نحو 120.

أشرف الهور – القدس العربي

عن ثورة الياسمين

شاهد أيضاً

شهيد و عشرات الإصابات في مسيرات ” العودة” بغزة

استشهد شاب وأُصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي وبالاختناق، خلال مشاركتهم في الجمعة …