الرئيسية / ثورة مصر /  وسط دعوات لمقاطعة الاِنتخابات بمصر: شيوخ الاِنقلاب يحرمون الاِمتناع عن التصويت

 وسط دعوات لمقاطعة الاِنتخابات بمصر: شيوخ الاِنقلاب يحرمون الاِمتناع عن التصويت

تزامنا مع دعوات بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المصرية صدرت فتاوى دينية عن علماء من دار الإفتاء المصرية تحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم و تعتبر الممتنع عن التصويت “آثما شرعا”.
وأعادت “بوابة الأهرام” المصرية الرسمية نشر فتوى تعود لعام 2000 أصدرها مفتي البلاد الأسبق وعضو هيئة العلماء بالأزهر، نصر فريد واصل، ردا على سؤال حول حكم الممتنع عن أداء صوته الانتخابي.
 
وجاء في الفتوى الصادرة آنذاك، ردا على سؤال حول حكم الامتناع عن الإدلاء بالصوت، أن الإسلام “حث المسلمين في كل زمان ومكان على التحلي بالصدق والأمانة والتخلي عن الكذب والخيانة، وطلب من المسلم أن يكون صادقًا ويتحرَّى الصدق ويبتعد عن الكذب والغش.” كما أمر المسلمين بـ”أداء الأمانة التي تحملها بكل أنواعها وأشكالها.”
 
وأضافت الفتوى: “ليس من شك في أن الشورى في الإسلام هي الديمقراطية الحقَّة وهي التي يجب أن يتربى عليها أبناء المجتمع؛ ليكونوا أمناء صادقين دائمًا في أقوالهم وأفعالهم.. والشورى لازمة وواجبة بين أفراد الأمة” مشددة على وجوب ألا يتأخر من توافرت فيه الشروط والصلاحية “لأداء هذه الأمانة” عن فعلها.
هذا وطالبت قوى ثورية في مصر بإصدار فتاوى تبين خيانة الحاكم المستفرد برأيه و بالقرار السياسي والذي يعتقل منافسيه في الانتخابات ويزج بهم في السجون وفي أماكن مجهولة على غرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

مصر: القوى الثورية تدعو إلى وحدة الصف لإنهاء حكم العسكر

تزامنت الذكرى السابعة للثورة المصرية مع عدم تحقيق أهدافها على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي ومع استمرار …