الرئيسية / ثورة تونس / مستثمر صيني يكشف صفقات فساد في تونس: 26 رجل أعمال و مهربا يسيطرون على 3 موانئ

مستثمر صيني يكشف صفقات فساد في تونس: 26 رجل أعمال و مهربا يسيطرون على 3 موانئ

نشرت جريدة الشروق اليوم الخميس حوارا مع مستثمر صيني يدعى سليمان العبد الله كشف من خلاله عن جانب من التجاوزات الخطيرة والفساد المستشري في الموانئ التونسية.

وجاء في الحوار الآتي:

كيف تعرضت لعمليات تحيل في تونس مما تسبب لك في خسائر مالية ضخمة فاقت 7 مليارات الى حد الان و ذلك حسب نص القضية التي رفعتها ضد 26 رجل اعمال و مهربين  ؟

اولا انا رجل اعمال صيني صاحب شركات عقارية و خدمات وتوزيع دخلت للسوق التونسية منذ سنة 2003 و تعاملت مع كبار المؤسسات واصحاب المال و لم اتعرض لأي عملية تحيل الا في هذه الفترة و انطلقت معاناتي بعد سرقة 9 حاويات من قبل مهربين بمساعدة ضباط و اعوان ديوانيين .بعد ان قمت بإدخال بضاعة عبر موانئ سوسة و صفاقس ورادس الى تونس تفاجأت بحجز حاويات تابعة لي رغم اني قمت بكل الاجراءات القانونية المتعارف عليها ليقوم ديوانيون و مهربون بتسليم البضاعة لأصحابها دون علمي ثم يطالبونني بتعويض قيمة المبلغ .

مهمة شركتك تسليم البضاعة مهما كان محتواها الى رجال اعمال في تونس فكيف تنجح في تمرير بضاعتكم دون تفتيشها من قبل المصالح الديوانية في الموانئ التونسية ؟

انا لا اهتم بمحتوى البضاعة التي تسلم لي في الصين انا فقط اقوم بإيصالها عبر شركتي الى عدد من الموانئ التونسية و اقوم بتحميلها في حاويات و اسلمها لصاحبها في تونس و لكني كنت شاهدا على تمرير هذه البضائع دون تفتيشها من قبل الاجهزة الديوانية و عندما سالت عن الاسباب قيل لي انه يتم دفع «رشاوى».

لماذا رفض 26 شخصا دفع 7 مليارات لك حسب القضية التي قمت بتقديمها ضدهم لدى القضاء التونسي؟
بعد ان سلمتهم البضاعة المقدرة بعشرات المليارات في الموانئ التونسية تراجعوا عن دفع 7 مليارات لشركتي و رغم مطالبتي بحقوقي رفضوا دفع الاموال و منذ 5 اشهر و انا اعاني كما اني اردت التوجه لهيئة مكافحة الفساد و لكن لم اجد من يستمع الي لذلك استنجدت برئيس الحكومة الذي اطلق منذ سنة حملة لمكافحة الفساد.

أكدت انك تعرضت للتحيل في 3 موانئ لماذا لم تتصل بالإدارة العامة للديوانة و تعلمها بتفاصيل ما تعرضت له ؟
باختصار اخطبوط الفساد اكبر مني و من بقية المستثمرين الاجانب و حاولت ايصال صوتي و الظلم الذي تعرضت له و لكن الطرف الاخر يملك شبكات من العلاقات الأخطبوطية التي  تفوق كل التوقعات و كنت كلما اردت الوصول للمسؤولين الكبار يتم اعلام رجال الاعمال و المهربين الذين قمت بمقاضاتهم لذلك قررت الاستنجاد برئيس الحكومة.

ماهي انواع و محتوى البضاعة التي تقوم بإدخالها الى تونس عبر الموانئ ؟
اتسلم بضاعة من رجال اعمال تونسيين في الصين تتمثل في احذية مقلدة و ملابس جاهزة و فوشيك وكل البضائع المتعارف عليها و التي تباع  في الاسواق .

ولكن هل تعلم ان البضاعة التي تقوم بإدخالها الى تونس هي بضاعة مهربة و ممنوعة و يتم محاربتها في الاسواق التونسية ؟
الشركة التي املكها و كما قلت لكم انفا المختصة في التوزيع و الخدمات تقوم بإدخال البضاعة الى تونس ولا اهتم بباقي الجوانب الاخرى كما اني اقوم بتوزيع بضائع رجال اعمال عرب و اجانب في 20 بلدا.

كيف تتسلم اموال البضاعة من الطرف الاخر خاصة ان عمليات ادخال البضائع القادمة من الصين تتم بطرق غير قانونية في عديد العمليات ؟
يقوم الطرف الثاني بتسليم الاموال المطلوبة منه اما عبر تركيا او دبي و نتفق على مكان التسليم و في بعض الحالات عبر بنوك معينة و تأكدت بعد ما تعرضت له من ظلم ان الموانئ التونسية التجارية تحت سيطرة 26 رجل اعمال يسيطرون على كل الاجهزة و سأواصل الدفاع عن حقوقي و القضاء هو الفيصل و مستعد لتدويل القضية و فضح ما تعرضت له.

من هو رجل الاعمال الصيني
هو ملياردير صيني
متزوج و اب لـ3 اطفال
صاحب شركات عقارية و توزيع في الصين
موزع في 20 بلدا عربيا و اجنبيا
اول عملية تجارية في تونس : سنة 2003
تعرض سنة 2009 لعملية تحيل من دريد بن علي في 200 الف دولار
قدم قضية ضد 26 رجل اعمال و مهربا

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

مجلة أمريكية: تفاصيل مشاركة “المارينز” في معركة في جبل سمامة (ترجمة)

نشرت المجلة الأمريكية “ناشيونال انترست”، وهي دورية نصف شهرية عن الشؤون الخارجية صادرة عن مركز …