الرئيسية / ثورة ليبيا / ليبيا: خلاف مصري إماراتي على وريث حفتر

ليبيا: خلاف مصري إماراتي على وريث حفتر

تتسارع وتيرة الأحداث في شرق ليبيا منذ غياب اللواء المتقاعد خليفة حفتر عن المشهد السياسي، حيث كان أخر ظهور له في نهاية مارس الماضي، قبل إصابته بجلطة دماغية دخل بعدها إلى مستشفى في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان آخر هذه التطورات تعرض رئيس أركان عملية الكرامة عبد الرزاق الناظوري لمحاولة اغتيال بتفجير سيارة مفخخة أثناء مرور موكبه في منطقة سيدي خليفة شرق بنغازي أمس الأربعاء.

وفي السياق ذاته سافر الأربعاء إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، على أن يعقد اليوم الخميس مشاورات، مع مسؤولين إماراتيين بشأن بديل حفتر.

وترفض مصر والإمارات تولي الناظوري منصب قائد عام جيش عملية الكرامة في شرق ليبيا، داعمة في الوقت عينه آمر غرفة عمليات الكرامة عبد السلام الحاسي، على أن يتولى أحد أبناء -المرجح خالد- كنائب له في مرحلة أولى.

وقال المحلل السياسي الليبي صلاح الشلوي، إن محاولة اغتيال الناظوري في مدينة بنغازي، تأتي في سياق تصفية الخصوم غير المرغوب فيهم مصريا وإماراتيا، حيث تسعى الدولتان إلى تنصيب أحد الشخصيات المقربة من عائلة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وتوقع الشلوي في تصريحات لموقع “عربي21″، مشهدا متخبطا على الصعيدين السياسي والأمني في شرق ليبيا، وعدم وجود رؤية محددة تجمع شتات معسكر الكرامة، في ظل غياب حفتر وخروجه من المشهد.

وأضاف المحلل السياسي، أن كتلة شرق ليبيا التي التفت حول عملية الكرامة منذ أربع سنوات، ستفقد أحد أهم أوراقها للمناورة ورفض اتفاق الصخيرات السياسي، خاصة المادة الثامنة التي منعت وصول حفتر إلى منصب عسكري رفيع، إلا بإجماع أعضاء مجلس رئاسة حكومة الوفاق.

من جانبه يرى مدير مركز اسطرلاب للدراسات عبد السلام الراجحي، أن بوادر خلاف مصري إماراتي بدأ يطفو على السطح بشأن من يتولى خلافة حفتر، الذي لن يكون قادرا على ممارسة مهامه في حال استمراره حيا.

واستدل الراجحي، في تصريحاته لموقع “عربي21 ” باستدعاء أبو ظبي لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح، لبحث ملف بديل حفتر، قائلا: “كان من الأولى تناول هذا الموضوع في القاهرة، حيث أن الأخيرة ترفض على ما يبدو تصدر أولاد حفتر وعون الفرجاني لقيادة عملية الكرامة”.

عربي 21

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

أنباء متضاربة عن وفاة خليفة حفتر

أوردت وكالة الأناضول للأنباء وقنوات ليبية خبر وفاة اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر الذي أشارت …