الرئيسية / ثورة تونس / قرقنة: من أجل “بتروفاك”.. الدولة تخرب المنطقة السياحية سيدي فرج و تحولها إلى ممر لشاحنات الشركة

قرقنة: من أجل “بتروفاك”.. الدولة تخرب المنطقة السياحية سيدي فرج و تحولها إلى ممر لشاحنات الشركة

انطلقت وزارة التجهيز والإسكان في تنفيذ مشروع  جهر  ميناء سيدي فرج بقرقنة وذلك بهدف تحويله  ميناء تجاري  يتم من خلالها نقل المواد البيترولية.

وعلى الرغم من ان السلط الرسمية قالت أن الهدف من تحويل هذا الميناء إلى ميناء تجاري هو لتسهيل نقل المواطنين والسياح  دون تعطيل، غير أن مصادر عليمة أكدت لموقع “تونيفيزيون ” أن الهدف من هذا المشروع هو  إيجاد ممر بديل  لمرور شاحنات شركة بيتروفاك التي تعرضت للمنع من العبور في العديد من المرات في محطة سيدي يوسف.

وقد عبر أهالي جزيرة  عن استنكارهم لعملية تحويل ميناء سيدي فرج إلى ميناء صناعي دون إجراء دراسة و دون الحصول على رخصة من طرف وكالة حماية الشريط الساحلي مما بات يهدد وجود المنطقة السياحية.

وقد تسبب  الانطلاق في  جهر الميناء وتكديس الأتربة والفواضل بجانب المنطقة السياحية في تشويه المناظر في المنطقة السياحية.

و أكد خليفة عتروس  وهو أحد المواطنين في المنطقة أن شاحنات شركة بيتروفاك انطلقت منذ أشهر في شق المنطقة السياحية والعبور بها محملة بمادة الكوندونصال شديدة الانفجار. وهو ما يمثّل خطرا على الأهالي وعلى السيّاح ويهدد المؤسسات السياحية الموجودة بالمكان، مبينا أنهم قاموا بتوجيه مراسلات للوزارات المعنية لكن دون جدوى ولم يتلقوا أي رد إلى الآن.

وأفاد المصدر ذاته أنه من غير المعقول تغيير ميناء سيدي فرج إلى وجهة شاحنات نقل المواد البيترولية، وهو ما يهدد مورد رزق البحارة والعاملين في قطاع السياحة وما يهدد حياة المواطنين.

من جهة أخرى حذرت  مجموعة من الجمعيات التونسية المدعومة من منظمة السلام الأخضر  من التهديد المباشر الناتج عن عمليات الاستكشاف والتنقيب على النفط في الجزيرة، والتسربات النفطية التي تهدد التنوع البيولوجي البحري وتسببت في وفاة العديد من الأنواع التي تعيش في البحر.

كما دعت الجمعيات الى تدعو هذه المجموعة إلى تحديد مدى التلوث والأضرار الناجمة عن تسرب المتكررة والتدخل بشكل عاجل لتنظيف المواقع الملوثة، بالإضافة إلى إطلاق علاجا طويل الأمد من الكائنات البحرية المتضررة مثل الإسفنج.

المصدر: تونيفيزيون

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

أسرار الدولة في مكالمات هاتفية بين وليد زروق ورجل أعمال سوري (تسجيلات)

تحصلت “الشروق اون لاين” على تسجيلات لمكالمات هاتفية جمعت بين عون السجون المعزول وليد زروق …