الرئيسية / القضية الفلسطينية / في ذكرى يوم الأرض: 13 شهيدا و أكثر من 1155 إصابة في مسيرات ” العودة الكبرى”

في ذكرى يوم الأرض: 13 شهيدا و أكثر من 1155 إصابة في مسيرات ” العودة الكبرى”

ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 13 جراء إطلاق جنود الاحتلال النار صوب مسيرات “العودة الكبرى” التي بدأت فعالياتها الواسعة صباح اليوم الجمعة في ذكرى يوم الأرض.

وقالت وزارة الصحة إن أكثر من 1100 مشارك في المسيرة أصيبوا بالرصاص الحي والاختناق، بعد إطلاق الجنود الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المسيرات التي انطلقت في عدة مواقع في قطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، أن إجمالي الأحداث الميدانية شرق قطاع غزة، 9 شهداء وأكثر من 1100 إصابة برصاص القناصة والاختناق بالغاز المسيل للدموع.

هذا وبدأ الفلسطينيون بالتوجه منذ ساعات صباح اليوم الجمعة  إلى المناطق الحدودية سيراً على الأقدام و بدأوا يتوافدون على الخيام التي تم  تجهيزها على بعد 700 متر من السياج الحدودي شرق مدينة غزة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم مسيرات تتجه صوب السياج الحدودي، لكنها الأخطر وفقا للتقديرات الفلسطينية أولا، والإسرائيلية ثانيا، حيث تشكل هذه المسيرة وفقا للفصائل، ردا شعبيا فلسطينيا على صفقة القرن وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل. ومسيرة العودة هي خطوة عملية أولى لمواجهة مسلسل تصفية القضية الفلسطينية التي تتسارع في ظل ما يصفه الفلسطينيون بالتواطؤ الدولي.

وما يميز مسيرات العودة لهذا العام، هو إجماع الفصائل الفلسطينية، على أنها رد شعبي فلسطيني على ما يسمى بـ”صفقة القرن” التي تحدثت عنها الولايات المتحدة، وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
مسيرة العودة الكبرى” المقرر انطلاقها يوم الجمعة في القطاع. وتتوقع الهيئة الوطنية للاجئين أن يشارك آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة يوم الجمعة في المسيرة التي ستنطلق في ذكرى “يوم الأرض” الـ42.

هذا و نشر جيش الاحتلال ما يزيد على مئة قناص على الحدود مع قطاع غزة قبيل انطلاق مسيرة ” العودة الكبرى ” وقام بقصف عشوائي شرق خانيونس صباح اليوم مما أدى إلى سقوط أول شهيد وهو المزارع وحيد سمور (28 عاماً) وإصابة آخر.

وكالات

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

شهيد و عشرات الإصابات في مسيرات ” العودة” بغزة

استشهد شاب وأُصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي وبالاختناق، خلال مشاركتهم في الجمعة …