الرئيسية / ثورة تونس / ردود غاضبة إثر اِعتراف لطفي براهم بالتنصت على مكالمات الصحافيين 

ردود غاضبة إثر اِعتراف لطفي براهم بالتنصت على مكالمات الصحافيين 

عمت حالة من الغضب صفوف الصحفيين التونسيين، على إثر تصريح نسب لوزير الداخلية لطفي براهم، خلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب عقدت مساء الاثنين، كشف خلالها عن رصد أجهزة الداخلية لمكالمة هاتفية بين مراسل صحفي وأحد المحتجين إبان الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد ضد قانون المالية الجديد، وهو ما استدعى التحقيق معه.

ووصف الصحافيون التنصت على مكالماتهم بالسلوك الخطير الذي تعودت عليه وزارة الداخلية في عهد المخلوع بن علي، في الوقت الذي يمنع فيه القانون التونسي والدستور التنصت على المكالمات الهاتفية إلا بإذن قضائي.

وعبر نقيب الصحفيين التونسيين ناجي البغوري، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء بمقر النقابة عن “استغرابه الشديد من اعتراف وزير الداخلية بالتصنت على مكالمات الصحافيين”، معتبرا ذلك خرقا واضحا للدستور والقانون، مضيفا: “لن نسمح بأن تعود الصحافة إلى مربع الطاعة”.

وشدد على ضرورة التصدي للممارسات الأخيرة التي تنتهجها الداخلية تجاه الصحافيين، قائلا: “الوزارة ليست فوق النقد وعلى السلطة إيقاف هذا المارد المسمى وزارة الداخلية”.

وشن مجموعة من الصحفيين التونسيين عبر صفحاتهم الخاصة على “فيسبوك” حملة ضد وزير الداخلية التونسي، ووصفت الصحفية فوزية الغيلوفي تصريح الوزير بالتنصت على مكالمات الصحفيين بالخطير، ودعت في الوقت ذاته للتحرك.

وهاجم الصحفي ثامر المكي وزير الداخلية قائلا: “لطفي براهم لا يعرف غير غرفة العمليات والعصا ولا يفهم في السياسة ولا يبدو أنه مستعد لفهمها”.

واعتبر الناشط والمدون هيثم العوني تنصت الداخلية على مكالمات الصحافيين ونشطاء في المجتمع المدني دون إذن قضائي سمة الأنظمة الدكتاتورية.

و في ذات السياق رد المدون و الإعلامي راشد الخياري على الوزير عبر تدوينة نشرها من خلال صفحته بموقع فيسبوك “تعقيبا على كلام وزير الداخلية الذي صرح قائلا «كل مدون يتحمل مسؤولية ما يكتب» و نحن نقول له و لأمثاله، كل وزير و كل مسؤول سيتحمل مسؤولية ما يقول و ما يتخذ من قرارات أمام دولة «الفيسبوك»، و الله لن نرحم أي منكم عند أول زلة”.

عربي 21 + الثورة نيوز

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

“شالوم”: مختار التليلي يقبل تدريب ناد إسرائيلي في تل أبيب

انطلقت اليوم الأحد في قناة ” تونسنا “حصة الكاميرا الخفية ” شالوم ” والتي أثارت …