الرئيسية / ثورة ليبيا / خطير: الإمارات تقدم على هذه الخطوة المفاجئة إنطلاقا من تونس..التفاصيل

خطير: الإمارات تقدم على هذه الخطوة المفاجئة إنطلاقا من تونس..التفاصيل

أعلن أيمن بوراس المكلف بالبرنامج السياسى والإصلاحى لسيف الإسلام القذافى، خلال مؤتمر صحفى عقده، اليوم الإثنين، بالعاصمة التونسية ترشح نجل القذافي للإنتخابات الرئاسية المقبلة.

وكشف بوراس  أن سيف الإسلام “سيخاطب خلال الأيام المقبلة الليبيين بشكل مباشر للإعلان عن خططه الانتخابية المقبلة الرامية لإعادة بناء الدولة”جسب تعبيره.

يذكر أن سيف الإسلام القذافي كان قد اعتقل في نوفمبر 2011 على يد مقاتلي الزنتان، أثناء محاولته الهروب من ليبيا إلى النيجر.

وقد واجه نجل القذافي تهمًا عديدة تتضمن “التحريض على إثارة الحرب الأهلية والإبادة الجماعية وإساءة استخدام السلطة وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين والإضرار بالمال العام وجلب مرتزقة لقمع ثورة 17 فبراير 2011”.

وصدر ضد سيف الإسلام حكمًا بالإعدام رميًا بالرصاص في عام 2015، كما أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت له تهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

هذا وأفادت مصادر إعلام عربية وغربية أن دولة الإمارات في إطار قيادتها للثورات المضادة عملت على إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي.

ونقلتمصادر مطلعة في جويلية الماضي أن الإمارات دفعت رشوة قيمتها 3 مليارات دولار بمساعدة “نورالدين بوشيحة” مدير مكتب رئيس الوزراء  الليبي السابق “محمد جبريل”.

ويعتبر “بوشيحة” رجل الإمارات ومستشار محمد بن زايد في الشأن الليبي ويعمل مباشرة مع مستشاره القائد  الفتحاوي المفصول والهارب محمد دحلان

كما نشرت تسريبات من وثائق ” ويكيليكس ” تفيد بأن نورالدين بوشيحة يحمل جواز سفر دبلوماسيا إماراتيا إضافة إلى تسريب مكالمة هاتفية بين بوشيحة و الفلسطيني محمد دحلان يحث الأول الأخير على المزيد من الدعم المالي فيما يطالبه دحلان بإشعال الحرب الأهلية في طرابلس العاصمة.

هذا وتنخرط الإمارات  بشكل كبير في الحرب الأهلية في ليبيا عبر دعمها ميليشيات مسلحة ومتقاتلة في الأراضي الليبية خشية تولي الإسلاميين الحكم فيها.

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

مفتي ليبيا: ما يقع من جرائم حرب في درنة تديره غرفة في دولة الإمارات

قال مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، إن ما يحدث في درنة من انتهاكات في …