الرئيسية / ثورة تونس / حكما بالسجن على موظف بريطاني في شركة Alstom الفرنسية بسبب رشاوي في عدد من الدول ومنها تونس

حكما بالسجن على موظف بريطاني في شركة Alstom الفرنسية بسبب رشاوي في عدد من الدول ومنها تونس

القضاء البريطاني أصدر يوم 19 ديسمبر 2018 حكما بالسجن على موظف بريطاني في شركة الستوم Alstom الفرنسية بسبب ممارسات رشوة في صفقات عمومية.

جاء هذا الحكم بعد تحقيق مطول ومعقد دام تسع سنوات قامت به وكالة Serious Fraud Office (SFO) (النيابة العامة للقضايا المالية في بريطانيا) وشمل ممارسات الشركة المذكورة في عدد من البلدان منها تونس.

وقد ورد في تقرير جريدة وول ستريت جورنال (انظر المرفق)

مقتطفات من التحقيق بخصوص ممارسات الرشوة للشركة المذكورة في تونس، حيث أكدت أن “الستوم” دفعت قبل تسع سنوات رشوة قيمتها 2,4 مليون يورو لصالح شركة في تونس لضمان الحصول على عقد تزويد شركة النقل بتونس بعربات ميترو بالإضافة لبنية تحتية بقيمة جملية بلغت 85 مليون يورو.

هذا الخبر هام جدا، لأن قبل سنة بالضبط قدم مجموعة من النواب ملفا إلى القطب القضائي الاقتصادي والمالي عبر هيئة مكافحة الفساد بخصوص شبهات الفساد في صفقة تزويد الستوم لشركة النقل بتونس بعربات ميترو وعقد صيانة تلك العربات، بالإضافة لتضارب المصالح الفاضح بين مسؤولي الشركتين. حيث تحصل صالح بلعيد الذي كان مسؤولا في الشركة آنذاك (قبل ان يصبح ر.م.ع ) على تعيين ابن أخيه مسؤولا في فرع الستوم بتونس مقابل التواطئ في تنفيذ عقد الصيانة والختم النهائي لصفقة اقتناء 39 عربة والتي كانت محل تحقيق القضاء البريطاني.. بالإضافة لما تلقاه من مبالغ وما لقيه من دعم سياسي أجنبي وضغط على الوزراء المتعاقبين للتمديد له ثلاث سنوات متتالية بعد التقاعد.

ولدينا معطيات مؤكدة أن القطب القضائي تقدم كثيرا في التحقيقات في الملف المذكور واستمع للكثير من الشهود ..

وما نأمله أن يثبت القضاء التونسي أنه لا يقل جدية وصرامة من القضاء البريطاني وأن يصدر أحكاما صارمة ضد المسؤولين الذين تلقوا رشوة “الستوم” ..

ما يجب علمه أيضا ان مجموعة من النواب تمكنوا بفضل الله وبالاعتماد على المساءلات والضغط العالي من اجهاض صفقة اعادة تاهيل عربات من نوع الستوم بالمليارات..

وسنعود لهذا الموضوع بالتفصيل قريبا.

للمتابعة.

عن الثورة نيوز

شاهد أيضاً

يديعوت: الموساد اغتال العالم محمد الزواري بـ 22 رصاصة قاتلة

قالت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية، إن عملاء الموساد الصهيوني، اغتالوا القيادي في كتائب القسام الشهيد …