الرئيسية / ثورة تونس / تقارير دولية تؤكد تورط أبو ظبي في تدمير دول من بينها تونس

تقارير دولية تؤكد تورط أبو ظبي في تدمير دول من بينها تونس

تتزايد الاتهامات الدولية للإمارات بالوقوف وراء أحداث دولية كبيرة، تؤثر في مسارات المنطقة كان آخرها مظاهرات غلاء المعيشة في تونس ودور أبو ظبي في تهييج الأوضاع من أجل إسقاط حركة النهضة الإسلامية.

وخلال جانفي الماضي ظهرت الإمارات مجدداً في أزمة سد النهضة في إفريقيا، وكانت المرة الأولى عندما أًعلن عن وقف أبوظبي تمويل بناء سد النهضة في “اثيوبيا” دعماً للانقلاب المصري على السلطة المنتخبة عام 2013.

ومنذ نهاية العام الماضي اندلعت الأزمة من جديد بين “إثيوبيا ومصر” ولاحقاً السودان، لتنتهي بفشل الاتفاق الذي حدث في مارس 2015، بين الدول الثلاث. و يأتي ذلك تزامنا مع التوتر بين أرتيريا والسودان، وسط أنباء عن حشود عسكرية مصرية توجهت إلى قاعدة عسكرية على الحدود الأريترية السودانية بالتنسيق مع أبوظبي، مما جعل الخرطوم تعزز التواجد العسكري السوداني على الحدود مع أرتيريا، وتثار التساؤلات حول ارتباط هذه التطورات مع الزيارة التي قام بها الرئيس الأرتيري إلى أبوظبي واجتماعه مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وفي جانفي الماضي ذكرت وكالة أنباء “يونهاب” أن النيابة العامة الكورية في سيئول ستشرع في إجراء تحقيق بشأن دعوى رفعتها منظمة مدنية حول شكوك بوجود اتفاق عسكري سري بين كوريا الجنوبية والإمارات. ولفتت الوكالة إلى أن وزير الدفاع الكوري الجنوبي الأسبق كيم تيه يونغ، كان اعترف “بوجود الاتفاق العسكري السري غير المعلن الذي يضمن تدخل القوات الكورية الجنوبية تلقائيا في أية حالة طوارئ في الإمارات”.

إيماسك/ مركز الإمارات للدراسات والإعلام

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

صندوق الضمان الاِجتماعي يحدد آخر أجل للتمتع بطرح 50% من خطايا التأخير

حدّد الصندوق الوطني للضمان 31 مارس 2018 اخر اجل للتمتع بالطرح الالي بنسبة 50 بالمائة …