الرئيسية / ثورة اليمن / تحذير من كارثة إنسانية باليمن بعد ألف يوم للحرب

تحذير من كارثة إنسانية باليمن بعد ألف يوم للحرب

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية من تحول الأزمة الإنسانية في اليمن إلى كارثة عميقة، وجاء التحذير في بيان مشترك للمنظمتين تزامن مع مرور ألف يوم على الحرب باليمن.

من جهته، عبر وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للصحفيين في البنتاغون عن عدم ارتياحه بشأن سقوط ضحايا مدنيين في الحرب باليمن.

وتتصدر الأزمة اليمنية واجهة الاهتمام لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الإنسانية والعالمية، حيث يزداد الوضع سوءا يوما بعد يوم مع ازدياد ضربات التحالف العربي التي راح ضحيتها عشرات المدنيين في شهر واحد، ناهيك عن المئات خلال الأشهر الماضية، ويزيد من الأمر سوءا ما يفعله الحوثيون من قصف وحصار لمناطق مختلفة.

ومؤخرا تحدث منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك عن انتهاكات ترتكب من جميع الأطراف.

وحذرت منظمتا اليونيسيف والصحة العالمية اليوم من تحول الأزمة الإنسانية في اليمن إلى “كارثة عميقة”، وذلك في ظل حاجة 75% من اليمنيين إلى مساعدات عاجلة، بينهم أكثر من 11 مليون طفل لن يصمدوا من دون هذه المساعدات.

وقالت المنظمتان إن الأسر اليمنية أصبحت غير قادرة على تحمل يوم آخر من الحرب.

وذكرت المنظمتان أن القيود التي تفرضها قوات التحالف العربي على دخول الوقود أدت إلى تفاقم أزمة المياه وعطلت العمل في المستشفيات، وهو ما يهدد بانتشار مزيد من الأوبئة، ولا سيما الكوليرا.

وأمام الأرقام والإحصائيات المخيفة عن ارتفاع نسبة الفقر والمجاعة عبر وزير الدفاع الأميركي عن عدم الرضا لسقوط ضحايا مدنيين في حرب اليمن، وأضاف أنه لولا المشاركة الأميركية في الجهود الحربية لكان هناك مزيد من الضحايا.

وأكد ماتيس أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الطيارين السعوديين لتطوير قدراتهم على تحديد الأهداف بدقة أكبر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

حريق في المبيت المدرسي بالسبيخة.. التفاصيل

نشب حريق فجر اليوم الثلاثاء 6 مارس 2018 في مبيت الذكور بالمدرسة الإعدادية 1994 بالسبيخة …