الرئيسية / مقالات / الجزائر تستدعي سفير المغرب لهذه الأسباب

الجزائر تستدعي سفير المغرب لهذه الأسباب

استدعت الخارجية الجزائرية، الأربعاء 02 ماي 2018 ، سفير المغرب على خلفية اتهام الرباط سفير إيران في الجزائر بالتورط في تدريب على حرب العصابات في المدن، والإشراف على تسليم أسلحة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الجزائرية عبدالعزيز بنعلي الشريف، إن السلطات الجزائرية ترفض التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية المغربي، معتبرا أن فيها “توريطاً للجزائر بشكل غير مباشر”.

وكان المغرب قد اتهم في وقت سابق سفير إيران في الجزائر بالتورط في تدريب على حرب العصابات في المدن، والإشراف على تسليم أسلحة إلى جبهة البوليساريو .

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن الرباط قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية صلة تنظيم “حزب الله اللبناني” الشيعي الإرهابي بجبهة البوليساريو التي تسعى لإستقلال الصحراء الغربية.

وأضاف الوزير أن الرباط طلبت من السفير الإيراني المغادرة بعد حصولها على معلومات كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه الحزب للبوليساريو.

وبيّن الوزيرالمغربي أن أسباب القرار مرتبطة بتهديد الأمن الوطني للملكة المغربية وتهديد المواطنين المغاربة من خلال أدلة دامغة ومعطيات دقيقة توفرت لدى المغرب، تثبت أن التنظيم الإرهابي الشيعي قام وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر بتقديم كل المساعدات لجبهة البوليساريو لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب فضلا عن تسليمها أسلحة.

يذكر أن المغرب قطع علاقته مع طهران في العام 2009 بسبب اتهامه للإيرانيين بالقيام بأنشطة لنشر التشيع.

وكالات

عن ثورة تونس

شاهد أيضاً

خطير للغاية/ السعودية: محمد بن سلمان يقدم على هذه الجريمة

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في تقرير نشرته اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية، وقعت …