الرئيسية / القضية الفلسطينية / إصابة العشرات بمواجهات مع الاِحتلال في غزة و الضفة

إصابة العشرات بمواجهات مع الاِحتلال في غزة و الضفة

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين اليوم الجمعة، خلال المواجهات التي اندلعت في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، مع قوات الاحتلال للأسبوع السادس على التوالي.

أكد أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، إصابة 29 فلسطينيا في القطاع برصاص قوات الاحتلال المتمركزة على طول الحدود الشرقية للقطاع.

وأوضح في بيان له وصل “عربي21” نسخة منه، أن الإصابات الـ 29 منها؛ 12 إصابات شرق مدينة غزة، 11 شرق جباليا و3 إصابات في بيت حانون شمالي القطاع، 3 إصابات شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، واصفا جراح جميع المصابين بين “المتوسطة والطفيفة”.

من جانبها، أوضحت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، عراب فقهاء، في بيان لها وصل “عربي21″ نسخة منه، أن طواقم الهلال تعاملت مع 40 إصابة في مناطق مختلفة بالضفة منها؛ 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 35 إصابة بالغاز السام المسيل للدموع”.

ودخلت المواجهات الفلسطينية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة أسبوعها السادس، منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

واندلعت مواجهات فجر الجمعة، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في مدينة نابلس عقب محاولة الاحتلال اقتحام المدينة ومداهمة منازل المواطنين، إضافة لاقتحام قوة أخرى من جيش الاحتلال لبلدة علار في طولكرم.

وفي مدينة قلقيلية، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا على مدخل قرية عزبة الطبيب، شرق المدينة بالضفة الغربية المحتلة.

ويقوم جنود الاحتلال بتفتيش المركبات الفلسطينية الداخلة والخارجة من العزبة، وتدقق في بطاقات ركابها وتجبرهم على النزول الوقوف لفترات طويلة في البرد القارس.

وفي سياق آخر، رشق عدد من المستوطنين سيارات المواطنين المارة على حاجز الحمرا، الذي يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الفلسطينية، بعد أن تجمهروا بالقرب منه.

وتجمع المستوطنون بحماية جنود الاحتلال، ورشقوا سيارات المواطنين التي تجتاز الحاجز بالحجارة، دون وقوع إصابات أو أضرار.

كما اعتدى المستوطنون على مركبات المواطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
وأبلغت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي بلدة بورين بقرار الاستيلاء على 30 دونما من أراضي مدرسة البلدة، الواقعة على الطريق الرئيسي والمخصصة كملعب كرة قدم للمدرسة.

وفي إطار المسيرات الغاضبة والمنددة بقرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، دعت حركة الجهاد الإسلامي للمشاركة في مسيرات جمعة الغضب السادسة، نصرة للقدس والمسجد الأقصى، التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة في مناطق مركزية في قطاع غزة.

في السياق ذاته، دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظتي الخليل وبيت لحم لمسيرة جماهيرية نصرة للقدس.

وتشهد الأراضي الفلسطينية مسيرات غاضبة للأسبوع السادس على التوالي، رفضا لقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

يشار إلى أنه ارتقى الخميس، شهيدان في مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة وغزة، إلى جانب وصول إصابات أخرى للمستشفيات الفلسطينية.

عربي21

عن ثورة الياسمين

شاهد أيضاً

غزة: 4 شهداء و مئات الجرحى في جمعة “مليونية القدس”

استشهد أربعة فلسطينيين، وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين ظهر الجمعة، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي …